هذا الأسبوع الكثير من المواقع التقنية والمجلات وحتى الصحف كانت اخبارهم الرئسية هي صفقة شراء شركة الفيسبوك للتطبيق الأشهر عالميا في المراسلات والمحادثات الفورية "واتس آب ". هذه الصفقة أثارت الكثير من اللغط حول قيمتها والتي تعد اعلى صفقة استحواذ في العشر سنوات الأخيرة .
4 مليارات دولار نقدا ،12 مليار دولار في شكل أسهم في الفيسبوك ، 3 مليارات للموظفين في الواتس آب. 16 مليار دولار أو حتى 19 مليار على أية حال، هذا رقم كبير جدا.
هذا النجاح لواتس آب يمكنك أن يختصر من خلال أربعة أرقام: 450، 32، 1، 0
1) 450 مليون مستخدم نشط شهرياً أي ضعف ما يحققه تويتر ! 70 % من المستخدمين نشط بشكل يومي .
2) عدد المبرمجين العاملين في الشركة هو 32 شخصا فقط، أي موظف واحد لـ 14 مليون مستخدم نشط، مما يدل على موهبة مدهشة لهؤلاء المهنيين وكذلك قوة منصة و تقنية الواتس آب : التي تنقل حوالي 54 مليار رسالة في اليوم !
3) دولار واحد هو مبلغ الاشتراك السنوي في التطبيق على الرغم من أن السنة الأولى هي مجانية . وهذا ما جعلهم في رأيي التخلي تماما عن الدعاية .
4) على الرغم من هذا النجاح والانتشار الكبير واتس آب لم ينفق ولو دولار واحد (0 دولار) في الدعاية والتسويق . ونجاح البرنامج جاء من التسويق الفيروسي أي ان المستخدمين هم من يسوق لهذا التطبيق !
ما علاقة J2ME بنجاح واتس آب ؟
معظم مستخدمين الواتس آب من البلدان النامية حيث جل الهواتف الشعبية هناك تعمل بJ2ME. فكما نعرف جميعا في هذه الدول معظم الناس يعيشون على 10 دولارا في اليوم أو أقل ء وليس بوسعهم شراء اي فون أو أندرويد. لذلك الواتس آب أصبح في الواقع معيار لنقل الرسائل في جميع البلدان تقريبا .وهذا قد يفسر لنا لماذا تزداد قاعدة المستخدمين في هذا التطبيق بهذا الشكل الرهيب.
جامع بلڭنا
إرسال تعليق